share 992 بازدید
أهل البیت فی القرآن

محمد ناصری - علی جمال الحسینی

و اعتصموا بحبل اللّه جمیعا و لا تفرّقوا.(آل عمران:103)
عن جعفر بن محمّد(علیه السّلام)قال: «نحن حبل اللّه الذی قال اللّه فیه: و اعتصموا بحبل اللّه جمیعا». (1)
«الحبل»فی اللغة:الرباط و الرسن و العهد و الوصال، و جمعه:حبال.
و قد وردت هذه الکلمة فی أربعة مواضع أخری من القرآن الکریم. (2)
و قیل فی معنی«حبل اللّه»أقوال: منها أنه القرآن الکریم، و منها أنه دین اللّه الإسلام، و منها أنه أهل بیت رسول اللّه، الأئمّةالمعصومون(علیهم صلوات اللّه). (3)
و ذهب محمّد عبده إلی أن«حبل اللّه» هو القرآن، کما ورد فی الحدیث، و قالوا: إنّ العبارة استعارة تمثیلیة...کأن الدین فی سلطانه علی النفوس و استیلائه علی الإرادات و ما یترتّب علی ذلک من جریان الأعمال علی حسب هدیه حبل متین یأخذ به الآخذ فیأمن السقوط. (4)
و کیفما کان فإن إطلاق«حبل اللّه» علی القرآن أو الإسلام أو أهل البیت(علیهم السّلام)إنما یرید به بیان توسط هؤلاء بین اللّه و خلقه، و هم الوسیلة التی تنقذ الناس من الضلالة و تحرّرهم من الظلمات.
و التمسّک بحبل اللّه یحمی الإنسان من السقوط، و ینتشله من النکبات و الضلالات، و ذلک لأن الإنسان یکدح فی مسیرته لیصل إلی ذری الإنسانیة السامقة.إنه یتسلق جبال التحدیات‏ لینال قم الفوز، و لا یمکن لمتسلق الجبال أن یجتاز الأودیة الوعرة الخطرة دونما دلیل و مرشد یبین له معالم الطریق، و دونما حبال و أدوات أخری تعینه علی السفوح الشاهقة لجبال الأفکار و الشهوات التی تهدّد الإنسان فی کلّ لحظة من لحظات حرکته، بالإنزلاق و الإنهیار فی مهاوی الشهوات الشیطانیة و الرغبات النفسانیة، فتجعل الإنسان یتردّی لأدنی غفلة فی مهالک المعاصی و الإنحرافات الأخلاقیة و العقائدیة.
و الإنسان المتخبط فی بئر الضلالة إذا قرّر الخروج و الإنطلاق إلی دنیا الحقائق و الوقائع و النور فلابد له من حبل یتسلق علیه و یصعد به، و لیس ثمة حبل أکثر مدعاة للإطمئنان من حبل اللّه، و لا عروة أوثق من عروة اللّه التی تنقذ من استمسک بها إنقاذا لا شکّ فیه و لا مراء.
و هکذا یعبر القرآن الکریم عن هذا المنقذ ب«حبل اللّه»، و یؤکّد علی أن الإنسان الذی یفتقد الدلیل و المرشد و المربّی فی الظروف الإعتیادید یبقی دائما فی قعر بئر الغرائز الجامحة و ظلمات صحاری الجهل و الفساد.
و إذا ما أراد النجاة من هذا المستنقع المرعب، فعلیه أن یستمسک بحبل وثیق لیخرجه من التیه و الحیرة و الهلاک، و هذا الحبل إنما هو القرآن و الإسلام و النبیّ و أهل بیته المعصومون(علیهم السّلام)، و قد شملهم المعنی الوسیع العامّ لکلمة«حبل اللّه»، و هذا الحبل هو السبیل إلی التکامل المعنوی، و نیل الدرجات العالیة و المراتب الإنسانیة السامیة.
لقد فسّر العلماء«حبل اللّه»بالقرآن و الإسلام، بینما اعتمد مفسّر و الشیعة علی روایات، و استندوا إلی أخبار موثقة تقول:إن أهل البیت هم«حبل اللّه»، و هم مهبط الوحی، و مختلف الملائکة، و ربائب النبی(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)الذین رشفوا معین الحق و الحقیقة منه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)مباشرة و دونما وسیط.
عن ابن یزید قال:سألت أبا الحسن (علیه السّلام)عن قوله تعالی:و اعتصموا بحبل اللّه جمیعا....، قال:«علیّ‏بن أبی طالب حبل اللّه المتین» (5) ، و عن جابر عن أبی جعفر(علیه السّلام)قال:«آل محمّد هم حبل اللّه الذی أمرنا بالإعتصام به». (6)
و أکّد أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب هذا المعنی مرارا فی خطبه الشریفة، قال(علیه السّلام):«فأین تذهبون؟ و أنّی تؤفکون؟و الأعلام قائمة و الآیات واضحة، و المنار منصوبة، فأین یتاه بکم؟بل کیف تعمهون؟و بینکم عترة نبیّکم، و هم أزمجمة الحقّ، و أعلام الدین، و ألسنة الصدق، فأنزلوهم بأحسن منازل القرآن، و ردّوهم ورود الهیم العطاش.فلا تقولوا بما لا تعرفون، فإن أکثر الحقّ فیما تنکرون». (7)
و قال(علیه السّلام):«هم عیش العلم، و موت الجهل، یخبرکم حلمهم عن علمهم، و ظاهرهم عن باطنهم، و صمتهم عن حکم منطقهم، لا یخالفون الحقّ و لا یختلفون فیه، هم دعائم السلام و ولائج الإعتصام، بهم عاد الحقّ فی نصابه، و انزاح الباطل عن مقامه، و انقطع لسانه عن منبته». (8)
و قال(علیه السّلام)أیضا:«و اعلموا أنکم لن تعرفوا الرشد حتی تعرفوا الذی ترکه، و لن تأخذوا بمیثاق الکتاب حتی تعرفوا الذی نقضته، و لن تمسکوا به حتی تعرفوا الذی نبذه، فالتمسوا ذلک من عند أهله، فإنّهم عیش العلم و موت الجهل، هم الذین یخبرکم حکمهم عن علمهم، و صمتهم عن منطقهم، و ظاهرهم عن باطنهم، لا یخالفون الدین و لا یختلفون فیه، فهو بینهم شاهد صادق، و صامت ناطق». (9)
و قد مرّ معنا فی إحدی روایتی العیاشی أن«حبل اللّه المتین»هو علیّ بن أبی طالب، بمعنی أن من تمسّک به و اقتدی به کان من الفائزین و الناجین بالقطع و الیقین، و هذا ما سمعناه عن النبیّ الأکرم محمّد(صلی اللّه علیه و آله و سلّم) مرارا من خلال روایات نقلها السنّة و الشیعة بطرق معتبرة.
أخرج الحافظ ابن حجر الشافعی (10) فی صواعقه، و أخرج ابن عساکر عن جابر بن عبد اللّه قال:کنا عند النبیّ (صلی اللّه علیه و آله و سلّم)، فأقبل علیّ، فقال النبیّ:«و الذی نفسی بیده أن هذا و شیعته لهم الفائزون یوم القیامة». (11)
فعلیّ(علیه السّلام)حبل اللّه المتین، و هو أفضل قدوة و مرشد و قائد، لأنه لازم النبیّ(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)منذ بدایة الوحی، و اتبعه و ترعرع فی أحضانه الشریفة(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)، و تعلّم منه أسرار القیادة، و أخذ منه خطّ الحرکة الإلهیة بدقّة، کما یقول(علیه السّلام):«اللّهمّ إنّی أوّل من أناب و سمع و أجاب، لم یسبقنی إلاّ رسول اللّه بالصلاة». (12)
و قال(علیه السّلام)أیضا:«و لقد علم المستحفظون من أصحاب محمّد(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)إنی لم أرد علی اللّه و لا علی رسوله ساعة قطّ». (13)
و قال(علیه السّلام)أیضا:«و لقد کنت أتبعه اتّباع الفصیل من أمّه، یرفع لی فی کلّ یوم من أخلاقه علما، و یأمرنی بالإقتداء به، و لقد کان یجاور فی کلّ سنة بحراء فأراه و لا یراه غیری، و لم یجمع بیت واحد یومئذ فی الإسلام غیر رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)و خدیجة و أنا ثالثهما، أری نور الوحی و الرسالة، و أشمّ ریح النبوة». (14)
و قد کان علیّ(علیه السّلام)یعیش فی مهبط الوحی، و قال(علیه السّلام)فی ذلک: «ما نزلت آیة علی رسول اللّه إلاّ أقرأنیها و أملاها علیّ، فکتبتها بخطّی، و علّمنی تأویلها و تفسیرها و ناسخها و منسوخها و محکمها و متشابهها، و دعا اللّه لی أن یعلّمنی فهمها و حفظها، فما نسیت آیة من کتاب اللّه و لا علما أملاه علیّ، فکتبته منذ دعا لی بما دعا، و ما ترک شیئا علّمه اللّه من حلال و لا حرام و لا أمر و لا نهی کان أو یکون و لا کتاب منزل علی أحد قبله من طاعة أو معصیة إلاّ علّمنیه و حفظته، فلم أنس منه حرفا واحدا؛ثم وضع یده علی صدری، و دعا اللّه أن یملأ قلبی علما و فهما و حکمة و نورا». (15)
*** عنوان المقال«أهل البیت(علیهم السّلام) فی القرآن الکریم»، و لکن من یستطیع أن یلم بأطراف هذا الموضوع فی هذا المختصر فی حین أن ثلث القرآن نزل فی أهل البیت(علیهم السلام)؟
عن الأصبغ بن نباتة قال:سمعت أمیر المؤمنین(علیه السّلام)یقول:«نزل القرآن ثلاثا، ثلث فینا و فی عدوّنا، و ثلث سنن و أمثال، و ثلث فرائض و أحکام». (16)
و لا أستطیع هنا استقصاء هذا الثلث و دراسته و لا أدّعی ذلک، بید أنی أقطع أن ما سنذکره من الآیات سیکون من ضمن ذلک الثلث:إنّما أنت منذر و لکلّ قوم هاد.(الرعد:7)
عن أبی بردة الأسلمی قال:دعا رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)بالطهور و عنده علیّ بن أبی طالب، فأخذ رسول اللّه بید علیّ بعد ما تطهر فألزمها بصدره، ثم قال:«إنّما أنت منذر»، ثم ردّها إلی صدر علیّ، ثم قال:«و لکلّ قوم هاد»، ثم قال: «إنّک منارة الأنام و غایة الهدی و أمیر القری، و أشهد علی ذلک أنّک کذلک». (17)
و عن ابن عباس قال:لما نزلت الآیة قال رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم):«أنا المنذر و علیّ الهادی من بعدی، یا علیّ! بک یهتدی المهتدون». (18)
یأیّها الّذین ءامنوا اتّقوا اللّه و کونوا مع الصّدقین.(التوبة:119)
روی جابر عن أبی جعفر(علیه السّلام) فی قوله:...و کونوا مع الصّدقین، قال:«مع آل محمّد». (19)
و عن ابن عباس قال:و کونوا مع الصّدقین، مع علیّ و أصحابه. (20)
فاسئلوا أهل الذّکر إن کنتم لا تعلمون.(الأنبیاء:7)
عن زرارة عن أبی جعفر(علیه السّلام) فی قوله:فاسئلوا أهل الذّکر إن کنتم لا تعلمون، من المعنون بذلک؟قال: «نحن».قلت:فعلنیا أن نسألکم؟قال: «نعم».قلت:فعلیکم أن تجیبونا؟قال: «لا، ذاک إلینا إن شئنا فعلنا و إن شئنا ترکنا»، ثم قال:«هذا عطاؤنا فأمنن أو أمسک بغیر حساب». (21)
و روی عن علیّ(علیه السّلام)أنه قال: «نحن أهل الذکر». (22)
و فی تفسیر البرهان و غیره عن عبد الکریم بن أبی الدیلم عن أبی عبد اللّه (علیه السّلام)فی قوله جلّ ذکره:فاسئلوا أهل الذّکر إن کنتم لا تعلمون، قال: «الکتاب الذکر، و أهله آل محمّد(علیهم السّلام)، أمر اللّه عزّ و جلّ بسؤالهم». (23)

الهوامش

(1)مجمع البیان 2:482، ط:طهران، 1390 ه.
(2)آل عمران:112، قّ:16، مسد:5.
(3)مجمع البیان 2:482، المصدر.
(4)المنار 4:20، ط:2 بیروت.
(5)تفسیر العیاشی 1:194، حدیث 122، ط: طهران(إسلامیة).
(6)تفسیر العیاشی 1:194، حدیث 123، ط:طهران.
(7)نهج البلاغة خ 87.
(8)نهج البلاغة خ 239.
(9)نهج البلاغة خ 147.
(10)توفی سنة 974 ه.
(11)الدرّ المنثور 6:379، ط:القاهرة.
(12)نهج البلاغة قصار الجمل:131.
(13)نهج البلاغة خ 197.
(14)نهج البلاغة خ القاصعة 192.
(15)تفسیر الصافی 1:19، (المقدّمة الثانیة).
(16)تفسیر الصافی 1:22، ط:بیروت، (المقدّمة الثالثة).
(17-18)مجمع البیان 6:278.
(19-20)مجمع البیان 5:81.
(21)المیزان 14:256، ط:إسماعیلیان، قم.
(22)مجمع البیان 7:40.
(23)المیزان 12:284، ط:إسماعیلیان، قم.

مقالات مشابه

بررسي تطبيقي آيه ولايت در تفاسير فريقين

نام نشریهمطالعات تفسيري

نام نویسندهابراهیم کلانتری, محمدرضا عبدالله‌پور

گونه شناسی روایات تفسیری در فضیلت امام حسین علیه السلام

نام نشریهحدبث حوزه

نام نویسندهسیدمحسن موسوی, میثم خلیلی

الگوی راهبردی قرآن در ایجاد گرایش روحی به پیامبر اکرم (ص) و اهل بیت (ع)

نام نشریهکتاب قیم

نام نویسندهمحمدتقی دیاری بیدگلی, سجاد غفوری‌نیا

نگاهی ادبی به استشهادات غیر مستقیم ائمه به قرآن

نام نشریهپژوهش های ادبی – قرآنی

نام نویسندهنصرت نیل‌ساز, سمیه اهوارکی

بررسي دانش تفسيري ويژه اهل‌بيت (ع)

نام نشریهمطالعات تفسیری

نام نویسندهسیدرضا مؤدب, سکینه آخوند